Rekaman Kajian Islam

IconSajian Audio Rekaman Kajian Islam untuk Kaum Muslimin

Fathul Majid Pertemuan 5 - Usamah Faishol Mahri

☑_____________SⓂ®
فتح المجيد
شرح كتاب التوحيد
الشّيخ عبد الرّحمن بن حسن آل الشيخ
➖➖➖➖➖➖➖➖➖
باب: قول الله تعالى: {أَيُشْرِكُونَ مَا لا يَخْلُقُ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلا يَسْتَطِيعُونَ لَهُمْ نَصْراً وَلا أَنْفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ}
========================
وفيه عن ابن عمر - رضي الله عنهما - أنه سمع رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول - إذا رفع رأسه من الركوع قي الركعة الأخيرة من الفجر -: " اللهم العن فلانا وفلانا بعد ما يقول: سمع لله لمن حمده، ربنا ولك الحمد، فأنزل الله {لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ} " الآية.
------------------------------
قوله: "وفيه عن ابن عمر - رضي الله عنهما - أنه سمع رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول - إذا رفع رأسه من الركوع في الركعة الأخيرة من الفجر:- " اللهم العن فلانا وفلانا " بعدما يقول: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد. فأنزل الله {لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ} وفي رواية. " يدعو على صفوان بن أمية، وسهيل بن عمرو، والحارث بن هشام " فنزلت {لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ}".
قوله: "وفيه" أي في صحيح البخاري. ورواه النسائي.
قوله: "عن ابن عمر" هو عبد الله بن عمر بن الخطاب، صحابي جليل، شهد له رسول الله صلي الله عليه وسلم بالصلاح، مات سنة ثلاث وسبعين في آخرها أو في أول التي تليها.
قوله: "أنه سمع رسول الله" هذا القنوت على هؤلاء بعدما شج وكسرت رباعيته يوم أُحد.
قوله: "اللهم العن فلانا وفلانا" قال أبو السعادات: أصل اللعن الطرد والإبعاد من الله. ومن الخلق السب والدعاء. وتقدم كلام شيخ الإسلام - رحمه الله -. قوله: "فلانا وفلانا" يعني صفوان بن أمية، وسهيل بن عمرو، والحارث بن هشام، كما بينه في الرواية الآتية.
وفيه: جواز الدعاء على المشركين بأعيانهم في الصلاة، وأن ذلك لا يضر في الصلاة.
قوله: "بعدما يقول: سمع الله لمن حمده" قال أبو السعادات: أي أجاب حمده وتقبله. وقال السهيلي: مفعول "سمع" محذوف؛ لأن السمع متعلق بالأقوال والأصوات دون غيرها فاللام تؤذن بمعنى زائد وهو الاستجابة للسمع، فاجتمع في الكلمة الإيجاز والدلالة على الزائد، وهو الاستجابة لمن حمده.
وقال ابن القيم رحمه الله ما معناه: "سمع الله لمن حمده" باللام المتضمنة معنى استجاب له. ولا حذف وإنما هو مضمن.
قوله: "وربنا لك الحمد" في بعض روايات البخاري بإسقاط الواو. قال ابن دقيق العيد: كأن إثباتها دال على معنى زائد; لأنه يكون التقدير: ربنا استجب ولك الحمد. فيشتمل على معنى الدعاء ومعنى الخبر.
قال شيخ الإسلام: والحمد ضد الذم، والحمد يكون على محاسن المحمود مع المحبة له. كما أن الذم يكون على مساويه مع البغض له.
------------------------------


Fathul Majid
Syaikh Abdurrahman bin Hasan Alu Syaikh رحمه الله

Bab 14 Firman Allah "Bagaimana Mereka Menyekutukan Allah Dengan Yang Tidak Menciptakan Apa-Apa Sama Sekali Bahkan Mereka Pun Diciptakan? Bagaimana Mereka Sembah, Padahal Sesembahannya Tidak Bisa Menolong Sama Sekali Dan Diri Mereka Pun Tidak Bisa Membela Diri Mereka Sendiri, Apalagi Membela Orang Lain"

Pertemuan 5 Bab 14
Senin, 23 Dulqo'dah 1436 H / 7 September 2015
Al Ustadz Usamah Faishol Mahri حفظه الله
------------------------------
Download audio 24 kbps
http://url.cn/VI7kew
------------------------------

 
 
 
 

Posting Komentar 0 komentar:

Posting Komentar